قعدة للمتعة و الفائدة و التعارف
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

قعدة للمتعة و الفائدة و التعارف


 
الرئيسيةقعدةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراحل تدريس التعبير الكتابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
miloud
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 2485
نقاط تميز العضو : 5621
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
العمر : 33
الموقع : وادي سوف

مُساهمةموضوع: مراحل تدريس التعبير الكتابي   الأحد سبتمبر 27, 2009 7:56 am

مراحل تدريس التعبير الكتابي


منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي:التعبيرالكتابي نوعان:
إبداعي :يهدفإلى نقل الأفكار والأحاسيس بأسلوب جميل، مثل كتابة قصة، مسرحية،وصف مشهد....
وظيفي:يهدف إلى تسهيل الاتصال لقضاءالحاجات المعيشية مثل كتابة الرسائل،تعليمات، لوحةاشهارية...

ويقدم على النحوالتالي:
-
عرض السند ( نص الموضوع )
-
استخراج العناصر الأساسية والجزئية.
-
التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة منالنص المقروء والتي لها صلة بالموضوع.
-
وضع تصميممناسب : (المقدمة التحليل الخاتمة )،على ان يطلب من المتعلم استعمالظواهر نحوية و تعيينها بالتسطير والتسمية.
-
تحديد عدد أسطر الفقرة.
-
تحديد الزمن اللازم للكتابة.
-
تكليفالتلاميذ بالكتابة في الموضوع.

التقييـــــــــــــــم:
يكون تقيم المواضيع خارج القسم وذلكبتعيين الأخطاء وترميزها وتسجيلها على دفتر خاص،كمايكون التركيز أثناء التقييم على:
-
المقدمةالمناسبة.
-
الكتابة في الموضوع.
-
الإلمام بعناصر الموضوع.
-
صحة المعلوماتالمقدمة.
-
ترابط وتسلسل الأفكار.
-
تماسك التراكيب النحوية والصرفية.
-
توظيفالعناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.
-
الكتابة بدونأخطاء.


منهجية تصحيح التعبيرالكتابي

من طرائق تصحيح التعبيرالكتابي:
-
التصحيح الثنائي: تفويج المتعلمين مثنىمثنى مع مراعاة التفاوت فيالمستوى( المعلم (ة ) يوجه).

-
التصحيح الفوجي: تفويج المتعلمين 4،4قصد التعاون في ضبط الأجوبةالصحيحة ( المعلم (ة ) يوجه).

-
التصحيح الجماعي : الذي يكون على النحوالتالي:
(
تصحح الأخطاء بالتناوب: الإملائية،النحوية،...)
-
كتابة الكلمة أو العبارة بخطئها:
-
تعيين الخطأ وذكر السبب ثم محوه.
-
استرجاع القاعدة ( إ- ن – ص)
-
تسجيلالصواب على السبورة ثم على الدفاتر.
-
تتبع نفس المراحللتصحيح بقية الأخطاء.
-
قراءة أحسن موضوع .
ولكي يكون التصحيح مثمراومفيدا يفضل أن يراعى فيه :
- وضع خطوط تحت الكلمات والعبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذنفسه بإصلاحه .
- عدم اكتفاء المعلم أثناءالتصحيح بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة و عرضه على التلاميذ في حصة التصحيح؛ليغيروا من ذلك ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاباتهم بل يجب الرجوع دوما إلى القاعدةالمدروسة لتطبيقها .
- عدم اكتفاء المعلم بتقديرموضوع التلميذ بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتابية تشير إلى النقائصأو عبارات تشجيعية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gaada-soufia.yoo7.com/
 
مراحل تدريس التعبير الكتابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قعدة للمتعة و الفائدة و التعارف :: المناهج التربوية-
انتقل الى: