قعدة للمتعة و الفائدة و التعارف
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

قعدة للمتعة و الفائدة و التعارف


 
الرئيسيةمكتبة الصورقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجية لمستوى الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NEWDZ
مشرف منتدى رئيسي


عدد المساهمات: 687
نقاط تميز العضو: 345
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 19/06/2008
العمر: 47

مُساهمةموضوع: منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجية لمستوى الرابعة متوسط   الإثنين أغسطس 18, 2008 1:13 pm

برنامج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا
السنة الرابعة من التعليم المتوسط
4 A.M

المجالات الأربعة المقررة
الظواهر الميكانيكية الظواهر الكهربائية المادة وتحولاتها الظواهر الضوئية
• الجملة الميكانيكية
• تمثيل الفعل الميكانيكي لجملة على الأخرى
• قوى الاحتكاك
• الثقل
• حركة وسكون جسم صلب
• الشحنة الكهربائية
• النواقل والعوازل.
• نموذج الذرة.
• التحريض الكهرومغناطيسي
تطبيق: المنوب الكهربائي.
• التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
الأمن الكهربائي • المحلول الجزيئي
• المحلول الشاردي
• التحليل الكهربائي لمحلول مائي شاردي
• التحول الكيميائي
في وسط شاردي • اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زاوية النظر
• الصورة الافتراضية
( الخيال) المعطاة بالمرآة المستوية
• قانونا الانعكاس
• مجال مرآة مستوية
• المرآة الكروية المحدبة والمرآة الكروية المقعرة.



المجال الثالث : الظواهر الميكانيكية

الحركة والقوة
الكفاءة :وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة.
المعني:
1- يحدد الجملة الميكانيكية.
2- وصف الفعل المتبادل بين جملتين ميكانيكيتين.
3- وصف الاحتكاك بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة.
4- وصف سكون جسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة.
الحجم الساعي :7 سا .دروس + 2 أ .ت + 3 سا . مشاريع تكنولوجيا
الوحدات الوحدات التعلمية

التجاذب والقوة


1- الجملة الميكانيكية

2- المقاربة الأولية للقوة كشعاع

3- فعل الأرض على جملة ميكانيكية: الثقل قوى الاحتكاك


القوة والحركة 4- القوة والحالة الحركية لجملة ميكانيكية

5-الاحتكاك.










الوحدات التعلمية

الوحدة التعلمية رقم : 1– الجملة الميكانيكية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- مفهوم الجمل الميكانيكية

- مفهوم التأثير المتبادل بين جملتين ميكانيكتين.

- مفهوم الفعل الميكانيكي لجملة ميكاينكية على أخرى.
المقاربة الأولية لمفهوم القوة
أمثلة عن جمل ميكانيكية.
- إنجاز تجارب : استطالة وانضغاط نابض.
- تحليل وضعيات للحالات الحركية عن طريق الرسومات التمثيلية للأفعال بين الجمل الميكانيكية.
- التعرف على الأفعال التي تؤثر في جملة ويحدد جهتها وطرح إشكالية كيفية تمثيلها.
يحدد الأفعال الميكانيكية المؤثرة في الجملة.
توجيهات:- استعمال مصطلح الجملة الميكانيكية بدلا من الجسم.
-تمثل الجملة الميكانيكية جسما أو عدة أجسام وهي محددة بالنسبة للوسط الخارجي.
- يقصد بالحالة الحركية السكون أو الحركة بالنسبة لمرجع.

الوحدة التعلمية رقم : 2– المقاربة الأولية للقوة كشعاع
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- تمثيل القوة بشعاع
المنحى(الحامل)، الجهة، القيمة.
- قياس قيمة القوة
- وحدة مقدار القوة
- تحديد مميزات شعاع القوة
المنحى، الجهة، القيمة
عن طريق استطالة نابض.
- استعمال الربيعة لقياس قيمة القوة. - يمثل القوة بشعاع
(الحامل، الجهة، القيمة).
- يعرف وحدة القوة (نيوتن). (le newton)
توجيهات:
- ننمذج الفعل الميكانيكي (ضمن الأفعال المتبادلة) بقوة تمثل بشعاع.
- تحديد موقع نقطة تأثير القوة خارج البرنامج:كل تمثيل لشعاع القوة في الجملة مقبول.
- يرمز لفعل جملة ميكانيكية (A) على جملة (B) بالشعاع: FA/B

الوحدة التعلمية رقم : 3 – فعل الأرض على جملة ميكانيكية: الثقل
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
فعل الأرض على جملة ميكانيكية:
- الثقل.
- الثقل كشعاع:
ث . p
إنجاز تجارب باستعمال ربيعة لقياس قيم أثقال جمل ذات كتل مختلفة.
- تمثيل الثقل بشعاع.
- تمثيل القوة بشعاع اعتمادا على منحاها وجهتها وقيمتها. - يعرف أن ثقل جملة ميكانيكية هو القوة التي تطبقها الأرض على هذه الجملة.
- يمثل الثقل بشعاع يتجه دوما نحوى مركز الأرض.



توجيهات : - يمثل ثقل الجملة قوة جذب الأرض للجملة.
- في المكان الواحد نعتبر أشعة الثقل لجمل مختلفة متوازية.



الوحدة التعلمية رقم : 4- القوة والحالة الحركية لجملة ميكانيكية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- الحالة الحركية (حركة وسكون) لجملة ميكانيكية خاضعة لقوى
- انجاز تجارب تبين تأثير قوة على تزايد أو تناقص سرعة جملة.
. دراسة الحالات التي تكون فيها القوى متطابقة مع المسار مثل: جر عربة فوق طاولة،...

- يفسر عن طريق القوى تغير الحالة الحركية لمتحرك بالنسبة لمرجع.


توجيهات: - دراسة نصف كمية













الوحدة التعلمية رقم : 5- الاحتكاك
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
الاحتكاك في مظهريه:
1- الاحتكاك المقاوم:
الاحتكاك الناتج عن جسم صلب.
2- الاحتكاك المحرك:
الاحتكاك الملتصق بالأرض.
- تمثيل الاحتكاك بقوة: في حالة الاحتكاك المقاوم والاحتكاك المحرك.
تطبيقات على عربة.
- جر جسم صلب فوق:
أ- سطح أملس.
ب- سطح خشن.



- دراسة وتفسير عملية الانطلاق (إقلاع):السيارة، الدراجة، المتسابق بالجري على الأقدام.



- يميز بين الاحتكاك المقاوم والاحتكاك المحرك.



- يفسر ظاهرة الالتصاق بين الأرض والمتحرك بواسطة الاحتكاك.
- يمثل قوى الاحتكاك بشعاع.

توجيهات: الاحتكاك مرتبط بتلامس جملتين.
يمكن إجراء نشاطات أخرى حول الاحتكاك الناتج عن الهواء أو عن السائل.














المجال الأول : الظواهر الكهربائية
الكفاءة : يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية.
المعنى :
- الشحنات الكهربائية نوعان: شحنات كهربائية موجبة وشحنات كهربائية سالبة.
- التيار الكهربائي في ناقل هو انتقال للشحنات الكهربائية.
- نموذج الذرة : النواة والالكترونات.
- التفسير الكيفي للتأثير المتبادل بين التيار الكهربائي والمغناطيس (التحريض الكهرومغناطيسي).
- تطبيقات التحريض الكهرومغناطيسي (المنوب الكهربائي، التيار المتناوب).
- الاحتياطات الأمنية عند التعامل مع التيار الكهربائي.
الحجم الساعي :7 سا. دروس + 4 أ .ت +3 سا. مشاريع تكنولوجيا
الوحدات الوحدات التعلمية
التكهرب
- الشحنة الكهربائية
- نموذج مبسط للذرة.



الكهرو مغناطيسية

التوتر والتيار الكهربائيان - التأثير المتبادل بين التيار الكهربائي والمغناطيس .
( التحريض الكهرومغناطيسي).
- التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان.


الأمن الكهربائي - الأمن الكهربائي:
*مآخذ 220 فولط. * المأخذ الأرضي. *الحيادي والطور. * القاطع.







الوحدات التعلمية
الوحدة التعلمية رقم : 1 – الشحنة الكهـــــربائية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- التكهرب.
-الشحنة الكهربائية الموجبة.
-الشحنة الكهربائية السالبة.
- الشحنة العنصرية
- وحدة الشحنة. الكهربائية.

- إنجاز تجارب عن التكهرب (الدلك، اللمس، التأثير) باستعمال: قضيب من الزجاج،… مصاصات المشروبات الغازية، مسطرة من البلاستيك، قضيب معدني (نحاس مثلا)، مع توضيح النوعين من التفاعل (التجاذب، التنافر). - يفسر التجاذب والتنافر الكهربائيين بوجود نوعين من الكهرباء.








الوحدة التعلمية رقم : - 2 نموذج مبسط للذرة
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- النموذج الكوكبي للذرة:
1 – بنية الذرة:
. النواة
. الإلكترونات.
. الذرة متعادلة كهربائيا.

2 - النواقل والعوازل.


- دراسة نص تاريخي حول تطور نموذج الذرة.
- تمثيل النموذج المبسط للذرة بالرسومات والصور مع استعمال البطاقات الخاصة.

- استعمال الكاشف الكهربائي للكشف عن العازل والناقل.
- يكتشف التطور التاريخي لنموذج الذرة.





- يميز بين الناقل والعازل..
توجيهات:
- نعزو النقل الكهربائي في الناقل المعدني إلى حركية الكتروناته الحرة.



الوحدة التعلمية رقم : 3 – التأثير المتبادل بين التيار الكهربائي والمغناطيس
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- الحقل المغناطيسي المتولد عن تبار كهربائي مستمر.


- فعل الحقل المغناطيسي على تيار كهربائي مستمر. - تجارب توليد الحقل المغناطيسي باستعمال:
. سلك نحاسي مستقيم.
. وشيعة.


- تجربة السكتين (لابلاس) - يحدد بعض مميزات الحقل المغناطيسي المتولد.
- يربط بين حركة ناقل يجتازه تيار كهربائي والحقل المغناطيسي.

توجيهات:-نكتفي في الحقل المغناطيسي بالدراسة النصف كمية (بدون علاقات) والتي تربط بين اتجاه التيار واتجاه الحقل.
تعتبر هذه الدراسة امتدادا للوحدة 3 من مجال الظواهر الكهربائية في السنة الثانية متوسط..
- الدراسة الكمية لقانون لابلاس خارج المنهاج.

الوحدة التعلمية رقم : 4 - التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- التحريض الكهرومغناطيسي.

- التيار الكهربائي المتناوب.

- التوتر الكهربائي المتناوب.

- إنتاج تيار كهربائي (محرَّض) بتحريك مغناطيس قرب ناقل في دارة مغلقة (أو العكس)، بدون تواجد المولد..
- انجاز تجربة لتوليد التيار الكهربائي بالحقل المغناطيسي باستعمال وشيعة مسطحة: مقياس غلفاني، قضيب مغناطيسي.
- إجراء تجربة حركة مغناطيس أمام وشيعة (أو العكس) لتوضيح التوتر المتناوب والتيار المتناوب.
. تطبيق :المنوب الكهربائي (منوبة الدراجة).
.معاينة التوتر المتناوب براسم الاهتزاز.


يميز بين التيار الكهربائي المستمر والتيار الكهربائي المتناوب.

توجيهات: - يستعمل مصطلح نفس الجهة للتيار المستمر، ومصطلح الجهتين المتعاكستين للتيار المتناوب.
- انجاز التجارب لا يعني دراسة كمية. علاقة قانون لابلاس خارج المنهاج .
الوحدة التعلمية رقم : 5 - الأمن الكهربائي
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة

- مآخذ 220 فولط.
-الأمن الكهربائي.




- دور المأخذ الأرضي.
الحيادي والطور.
- دور القاطع.
- التعرف على وظيفة المأخذ الأرضي وأهميته في حماية الأجهزة الكهربائية والأمن الكهربائي.





- استعمال كاشف التيار لمعرفة الحيادي والطور في شبكة التغذية الكهربائية من أجل تركيب المنصهرات في التركيبات الكهربائية.



- التعرف على دور القاطع في التركيبات الكهربائية واستعمالاته.
- يعرف الوسائل المستعملة في الأمن الكهربائي.



















المجال الثاني : المادة وتحولاتها
الكفاءة : _ يوظف مفهومي الشاردة والمحاليل الشاردية لتفسير التفاعلات الكيميائية للمواد الشاردية.
- يكتب معادلة التفاعل الكيميائي بالصيغ الشاردية.
المعنى : هذه الكفاءة تسمح للتلميذ أن:

- يعرف أن المحاليل الشاردية تنقل التيار الكهربائي.
- يتعرف على مفهوم الشاردة كفرد كيميائي.
- يتعرف على التفاعلات الكيميائية لبعض المحاليل الشاردية.
- يعرف أن الشحنة محفوظة خلال تحول(تفاعل) كيميائي.
الحجم الساعي : 7سا .دروس + 4 أ .ت + 3 سا . مشاريع تكنولوجيا
الوحدات الوحدات التعلمية
المحاليل الكيميائية - الشاردة والمحلول الشاردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NEWDZ
مشرف منتدى رئيسي


عدد المساهمات: 687
نقاط تميز العضو: 345
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 19/06/2008
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجية لمستوى الرابعة متوسط   الإثنين أغسطس 18, 2008 11:15 am

تابع




التحليل الكهربائي - التحليل الكهربائي البسيط






التفاعلات الكيميائية - التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية.











الوحدات التعلمية
الوحدة التعلمية رقم : 1 - الشاردة والمحلول الشاردي
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة

- المحلول الشاردي
.الشاردة الموجبة والشاردة السالبة.
- تحضير محاليل لمواد جزيئية ولمواد شاردية (مثل قطعة السكر وملح الطعام والكحول،…)
- إجراء تجارب باستعمال المحاليل السابقة لكي نبين أن الأجسام الصلبة الجزيئية ومحاليلها لا تنقل التيار الكهربائي وكذلك الأجسام الصلبة الشاردية.
أما المحاليل الشاردية مثل محلول كلور الصوديوم فهي تنقل التيار الكهربائي. - يكتشف أن الأجسام الصلبة الجزيئية والأجسام الصلبة الشاردية لا تنقلان التيار الكهربائي.

- يميز بين المحلول الجزيئي والمحلول الشاردي بواسطة الناقلية الكهربائية.
- يميز بين الذرة والشاردة.
توجيهات: - يستحسن استعمال الماء المقطر عند تحضير المحاليل المائية.
- نكتفي بأمثلة لشوارد بسيطة للتمييز بين الذرة والشاردة

الوحدة التعلمية رقم : 2 – التحليل الكهربائي البسيط
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- التحليل الكهربائي البسيط.

- النموذج المجهري للتحليل الكهربائي لمحلول مائي.

- إنجاز تجربة التحليل الكهربائي لمحلول مائي مثل كلور القصدير SnCl2 أو كلور الزنك ZnCl2

- وصف التحولات الحادثة عند المسريين مع الكشف عن مواد التفاعل.
- نمذجة التحول عند كل مسرى بمعادلة كيميائية.
-حوصلة التفاعل الكيميائي الإجمالي بمعادلة التفاعل. - يكتب معادلة التفاعل الإجمالي كنموذج للتحول الكيميائي في التحليل الكهربائي.

- يفسر طبيعة التيار الكهربائي في محلول شاردي.

توجيهات :*تمثيل الشوارد بنموذج ثم توضيح كيفية انتقالها في المحلول من أجل تفسير ظاهرة التحليل الكهربائي.
- الإشارة إلى أن طبيعة التيار الكهربائي: في النواقل الكهربائية الصلبة (في أسلاك التوصيل) ناتج عن انتقال الشحنات السالبة فقط (الكترونات حرة)، بينما في المحاليل الشاردية ناتج عن انتقال الشوارد الموجبة والسالبة في اتجاهين مختلفين (متعاكسين).

الوحدة التعلمية رقم : 3 - التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- مفهوم الفرد الكيميائي
- انحفاظ المادة والشحنات في التفاعل الكيميائي







- تحقيق تفاعلات كيميائية للكشف عن بعض الأفراد الكيميائية (مثل: تفاعل حمض كلور الماء ومعدن، تفاعل معدن وشاردة معدنية، تفاعل جسم مركب شاردي ومحلول حمض كلور الماء..).

- كتابة المعادلات للتفاعلات الموافقة، مع ابراز الأفراد الكيميائية المتفاعلة والناتجة من التفاعل، والتأكيد على مبدأ انحفاظ المادة والشحنة.

- تفسير التحليل الكهربائي السابق بالنموذج المجهري*
- يكشف عن بعض الأفراد الكيميائية الجزيئية والشاردية المتداولة.




- يكتب المعادلة الكيميائية
بالصيغتين الجزئية والشاردية.









توجيهات:
- الفرد الكيميائي ( (entité يستعمل على المستوى المجهري مثل (الذرة، الشاردة، الجزيء...)
- النوع الكيميائي (espèce chimique) يستعمل على المستوى العياني يمثل مجموعة من الأفراد الكيميائية المتماثلة جزيئية كانت أو شاردية أو ذرية و يكوِّن الفرد الكيميائي وفرةً في الوسط الذي يكون موجودا فيه .
نتعامل عمليا بالأنواع الكيميائية ونفسر الحوادث الكيميائية بالأفراد الكيميائية.








المجال الرابع: الظواهر الضوئية
الكفاءة : يوظف مفهوم الانعكاس في رؤية الأشياء بطريقة غير مباشرة في الحياة العملية.

الحجم الساعي :7 سا. دروس + 4 أ.ت +3 سا. مشاريع تكنولوجيا
الوحدات الوحدات التعلمية
شروط رؤية جسم
التسديد بزاوية النظر -اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زوايا المنظر



مفهوم الخيال - الصور الافتراضية (الخيال) المعطاة بمرآة مستوية

- قانونا الانعكاس.

- مجال مرآة مستوية.




بعض الجمل الضوئية المرآة الكروية المحدبة والمرآة الكروية المقعرة.

























الوحدات التعلمية
الوحدة التعلمية رقم: 1 - اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زوايا المنظر.
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- دور العين في الرؤية (النظر) المباشرة للأجسام.

- الانتشار المستقيم للضوء.
نموذج الشعاع الضوئي لموقع الجسم.
-شرط رؤية كاملة أوجزئية للجسم.
- زوايا النظر.
- تقدير أبعاد الشيء وتحديد موقعه. - تحديد موقع جسم يتعذر عن طريق التصويب(التسديد) المباشر.
- صورة الأشياء متماثلة متباعدة عن بعضها ترى من مكان واحد والتأكيد على اختلاف زوايا النظر
- تحقيق تجربة الدبابيس
- تطبيقات في الطبوغرافية وعلم الفلك.
- تقدير موقع جسم بمعرفة طوله.
- تقدير طول الجسم بمعرفة موقعه.
- تقدير طول الجسم باختلاف زاوية النظر (تناقش).
تطبيق، تقدير طول قطر القمر بمعرفة بعده عن الأرض.
- تقدير طول قطر الشمس (عند الشروق أو عند الغروب) بمعرفة بعدها عن الأرض.
يحدد موقع جسم اعتمادا على أبعاده.








الوحدة التعلمية رقم : 2 - الصورة الافتراضية (الخيال) المعطاة بمرآة مستوية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- تشكيل الصورة الافتراضية في المرآة المستوية.
- الصورة الافتراضية.
- تناظر الجسم مع الصورة الافتراضية بالنسبة للمرآة المستوية
- تجربة الشمعة المشتعلة الموضوعة أمام مرآة مستوية.
- محاولة استقبال الصورة الافتراضية للشمعة المشتعلة على حاجز.
تجربة المرآة المستوية الشفافة الموضوعة بين شمعتين إحداهما مشتعلة والأخرى منطفئة.
- لهب الشمعة الذي لا يحرق.
- الشمعة المشتعلة داخل كأس به ماء. - يحدد موقع الصورة الافتراضية لجسم بالنسبة لمرآة مستوية.

الوحدة التعلمية رقم : 3- قانونا الانعكاس.
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- الانعكاس، الشعاع الوارد، الشعاع المنعكس، السطح العاكس، الناظم على السطح العاكس.
- مستوى الورود
- زاوية الانعكاس
- زاوية الورود
- مستوى الانعكاس
-الصورة الافتراضية تشمل مجموع مواقع للصورة الافتراضية. التحقيق التجريبي لقانوني الانعكاس.
قياس زاوية الورود وزاوية الانعكاس.
- تحقيق مبدأ رجعان الضوء. - يفسر كيف تتشكل الصورة الافتراضية بمرآة مستوية.

- يحدد بمخطط في حالة مرآة مستوية موضع الصورة الافتراضية المناظر لموقع الجسم.








الوحدة التعلمية رقم : 4- مجال المرآة مستوية.
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- مجال المرآة المستوية
- المرآة الدوارة - رؤية القضاء بمرايا مختلفة الأبعاد
- موقع بالنسبة للمرآة
- يقارن بين جهة و قيمة زاوية دوران مرآة مستوية وجهة وقيمة زاوية الشعاع المنعكس لشعاع وارد ثابت. - يحدد مجال المرآة المستوية.

الوحدة التعلمية رقم : 5- المرآة الكروية المحدبة والمقعرة
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- المرآة المحدبة
- المرآة المقعرة
- المحور الأصلي
- المحرق
- البعد المحرقي
- تجارب للحصول على الصورة الافتراضية لجسم بمرآة مقعرة
- تجارب للحصول على الصورة الافتراضية لجسم بمرآة محدبة
- إبعاد وتقريب جسم من سطح مرآة كروية ووصف طبيعة صورته الافتراضية وموضعه .
- يقارن بين خواص الصورة الافتراضية المتشكلة بالمرآة المستوية والصورة الافتراضية المتشكلة بالمرآة الكروية.

توجيهات: التمثيل الهندسي للأشعة الضوئية في المرايا الكروية خارج البرنامج.






مقاربة تناول المشاريع التكنولوجية في السنة الرابعة متوسط

في إطار النمط الإبتكاري (أو الإبداعي) وهي المقاربة المعتمدة لمشاريع السنة الرابعة، يَفسح الأستاذُ المجال أمام التلاميذ لاعتماد مشروع (أو مشاريع) وفق أشكال التعليم التكنولوجي المتباينة والتي يمكن تحديدها بأهداف مختلفة، ونذكر منها:
وضع المتعلم في مسعى حل إشكالية يطرحها بنفسه ويتبناها وترتبط بعلاقة مع محيطه أو البرنامج، بهدف تنمية عملية المبادرة، والابتكار،...
الكفاءات التقنية أو العملية.
المعارف العلمية.
روح الابتكار والحساسية الجمالية.
خصائص الفرد الذاتية للمثابرة والالتزام وقدرته على اتخاذ القرار في إطار روح العمل الجماعية،...من أجل بناء وتنمية التكوين الفكري في قيادة عملية مشروع والتغلب على العقبات التي تطرأ.
اكتشاف معارف جديدة، ميادين جديدة، برؤيا تجاوز العقبات في إطار تعلمات يتطلبها المشروع.
تطوير روح التعاون والعمل الجماعي (الذكاء المشترك)
مساعدة التلميذ على اكتساب الثقة بنفسه، واكتمال شخصيته من خلال دوره الفاعل في اطار مجموعته.
تنمية عملية التسيير الذاتي وقدرته على الفعل ضمن اختيارات وتفاوض.
وتؤدي هذه التوجهات المعتمدة إلى نشاطات مدرسية تهيمن عليها:
- أشغال الإنجاز
- والأعمال التطبيقية
- وحل الإشكاليات
في إطار دور بارز للأستاذ بحيث يبقى دوره بشكل أو آخر موجها لكل الأعمال السابقة.
يبقى الاختيار الأصوب في نهاية مرحلة التعليم المتوسط هو ما يبرر وجود تعليم يحضر الشباب لعالمهم التكنولوجي في نفس الوقت الذي يمكنهم من الإجابة على التساؤلات الجوهرية:
لماذا نصنع مثل هذا؟ كيف نصنع هذا؟ وفي ماذا يفيدنا هذا؟
هذه التساؤلات التي تعطي دلالة (اجتماعية- اقتصادية – إنسانية – تكنولوجية)
للمشروع في إطار الازدواجية "يصنع يفهم"


مراحل انجاز المشروع:
1/ خطة العمل في بداية السنة:
- يُعلِم الأستاذ التلاميذ بقائمة المشاريع المقترحة والأهداف العامة المشار إلى ملخصها فيما سبق، وكيفية تقييم العمل في نهاية السنة. تخضع هذه القائمة للتعديل (بالإضافة أو الحذف أو التغيير). يعتمد القسم القائمة المتفق عليها والتي يمكن أن تختلف من قسم إلى آخر في نفس المؤسسة.
- يحدد كل تلاميذ القسم أهداف كل المشاريع. (خلال حصتين أو ثلاث)
- ينظم الأستاذ الأفواج. يتفق أعضاء الفوج من خلال محضر على المشروع المنتقى وعلى توزيع المهام.
- يدقق أعضاء الفوج من جديد في أهداف المشروع، ومصادر التوثيق المتاحة. يحددون خطة العمل الأولية التي تبقى قابلة للتعديل. (تحتوي هذه الخطة على مختلف مراحل المشروع حتى لحظة الإنتاج الملموس،...)
- يقدم أعضاء الفوج رزنامة لقاءاتهم (داخل المؤسسة، مع الأستاذ، وفي أماكن التوثيق الأخرى)
2/ أثناء سير العمل في مراحل انجاز المشروع:
- يعتمد الأستاذ مبدأ الحرص على منهجية التاطير الفعال الذي يتراوح ما بين الانغماس في مساع تثير الحيرة والتساؤل والتدبر، في نفس الوقت الذي يتيح فيه المجال واسعا للتلاميذ لتسيير أنفسهم.
- يتابع الأستاذ أعمال الأفواج ويصوب خطة العمل خلال الحصص المبرمجة لذلك (يثار خلالها كل الإشكاليات، الصعوبات التي يواجهها أعضاء الفوج،...)
- يشير الأستاذ (أو تلاميذ القسم) إلى مختلف مصادر التوثيق المساعدة.
3/ عرض المشروع:
- أهداف المشروع
- خطته، مراحل انجازه، فائدته الاجتماعية، كلفته، نقائصه...الصعوبات
- مجسم المشروع
- الموارد العلمية الموظفة في المشروع (في مادة الفيزياء وفي المواد الأخرى)
- المشروع المنجز
- امتدادات المشروع مع بقية المشاريع الأخرى.
- التوثيق المستعمل




المشاريع المقترحة:
هذه بعض المشاريع المقترحة للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، يعتمدها الأستاذ في إطار مرن بعد التفاوض مع عناصر الفوج.

المشروع المواضيع التي يمكن أن يتناولها المشروع المجالات العلمية المبرمجة في مختلف المواد ارتباطات أخرى
1. آلة تصوير وتحميض الصورة
2. الأدوات البصرية - تشكل خيال صورة
- الانعكاس
- العين والرؤيا وشبكية العين
- الغرفة المظلمة
- الكاميرا.
- الرصد الفلكي والعدسات - الضوء في الفيزياء.
- العين في العلوم الطبيعية،...
- تجربة ايراستون وإثبات كروية الأرض،... - تاريخ الصورة الفوتوغرافية
- أهمية الصورة والصوت في الاتصالات الحديثة،...
- الصورة وسيلة جمالية، تستثمر في مجال التسويق،...
3 - الآلات البسيطة - قوى الاحتكاك
- الثقل
-الحركة والسكون
- فائدة الآلة على الإنسان
- الحركة والسكون
- الجملة الميكانيكية
- التناظر بالنسبة لنقطة أو محور
- التوازن
- نقل الحركة - من القوة العضلية إلى الآلة البخارية،...
- الكلفة الاقتصادية.
- مكانتها في الحياة العامة
4 - استرجاع النفايات - التحولات الكيميائية
- المحافظة على البيئة
- الطاقة وتحولاتها - ضرر النفايات على حياة الكائنات الحية
- إنتاج المواد البلاستيكية - الكلفة الاقتصادية
5 – مطهرات الماء - التلوث
- الماء
- المحاليل المائية
- تراكيز المحاليل
- ماء جافيل
- المواد المطهرة الأخرى - الطريقة الفيزيائية والطريقة الكيميائية لتعقيم الماء
- الجراثيم والفيروسات
- المواد السامة
- دورة المياه في الطبيعة - خطورة الإفراط في استعمال المطهرات وخصوصا المركزة منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soufia
مشرفة منتدى رئيسي


عدد المساهمات: 856
نقاط تميز العضو: 236
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 30/05/2008
العمر: 22

مُساهمةموضوع: رد: منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجية لمستوى الرابعة متوسط   الثلاثاء أغسطس 19, 2008 5:45 pm

مشكور أخي على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NEWDZ
مشرف منتدى رئيسي


عدد المساهمات: 687
نقاط تميز العضو: 345
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 19/06/2008
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجية لمستوى الرابعة متوسط   الثلاثاء أغسطس 19, 2008 9:10 pm

لا شكر على واجب
مرورك أسعدني
دمت وفيتا للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجية لمستوى الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
» كل ما يستحفه طالب السنة الرابعة متوسط
» [Bem] مذكرات السنة الرابعة متوسط 2013 على الميديافاير
» امتحان لغة عربية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط ........
» إعداد درس رقم ( 7 ) في مادة العلوم للصف الأول متوسط للعام 1431/1432

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قعدة للمتعة و الفائدة و التعارف :: -